نصائح ذهبية لتفادي حرائق المنازل بسبب الكهرباء

{title}
أخبار الأردن -

خاص- بعد وفاة 5 أطفال في محافظة الزرقاء، يوم الجمعة الماضي، نتيجة حريق نجم عن تماس كهربائي، بات من الواجب على جميع الأسر التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية والأباريز لتفادي أي خلل في نظام الكهرباء.

وحول هذا الملف، قال خبير في أنظمة الطاقة، رئيس لجنة الطاقة المتجددة في نقابة المهندسين غيث الخزاعي، إن وجود المواد المحيطة بمنطقة التلامس أو القريبة من الأباريز تساعد في نشوب الحريق وخاصة المواد الحساسة والقابلة للاشتعال بسرعة، حيث أن شرارة واحدة كفيلة بإشعالها مثل المواد الطبية ومواد التجميل.

وأضاف الخزاعي، في تصريحات خاصة لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن هناك قضايا ذات أهمية كبيرة لابد من التركيز عليها، وهي جودة وكفاءات الوصل والفصل في التيار، حيث لابد من التأكد من فعاليتها خاصة لـ(الاباريز) وان تكون بوضعية (plak in) بحيث تكون موصولة بشكل جيد جدا، لتجنب حدوث أي خلل قد ينتج شرارة كهربائية تؤدي في النهاية إلى حدوث ارتفاع في الحرارة وذوبان في المواد البلاستيكية وانصهار المادة العازلة وبالتالي يحدث الشرت الكهربائي.

وبين أنه إذا كانت الحمايات الكهربائية الموجودة في لوحة التحكم في المنزل ليست كفؤة من ناحية القواطع الكهربائية فإن خللا يسبب الصهر لها كونها مادة بلاستيكية وبالتالي يكون التيار قليلا وغير كافٍ وترتفع الحرارة ويسبب حريقا بسيطا.

وأكد أن تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل المراوح أو المكيفات وحتى المدفأة الكهربائية لفترة طويلة يؤدي في كثير من الأحيان إلى ارتفاع الحرارة في التوصيلات والأباريز مما يؤدي إلى انصار في المواد العازلة فيها وتكون سببا في حصول ما يعرف بـ(شورت) كهربائي قد يسبب حريقا في المنزل.

وحذر من توصيل عدة أجهزة كهربائية على نفس الأبريز من خلال وصلات ذات مواصفات غير جيدة وبالتالي قد تسبب (الشورت) الكهربائي، مشيرا إلى أن الكثير من الأجهزة الكهربائية لها عمر وقدرة تشغيلية تعتمد وتتراوح حسب جودتها ومواصفاتها، وحسب العمر الافتراضي لها. 

 

من جهته، نشر المدير العام السابق لشركة توزيع الكهرباء، المهندس حسان الذنيبات، منشورا عبر منصة فيسبوك، حمل عنوان "الكهرباء الصديق الوفي والعدو اللدود"،  عرض فيه وجهة نظره ونصائحه، فيما يخص تجنب حرائق المنازل بسبب الكهرباء.
 
ودعا الذنيبات إلى التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية سواء في المنازل أو المواقع المختلفة قبل إيصال التيار الكهربائي، مبينا أن من اخطر الحالات التي تصيب المواطنين هي حالات العبث وسرقة التيار الكهربائي.

وأشار إلى أن هذه الحالات، بالإضافة إلى أنها مخالفة للدين والاخلاق والقيم، فإنها غالبا ما تكون السبب الرئيسي  للصعق الكهربائي لانها تتم بصوره بدائية وغير مدروسة .

 

وتاليا منشور الذينيات:
 
الكهرباء الصديق الوفي  والعدو اللدود .
 
فوائد الكهرباء واستخدامتها في حياتنا مما يعرفه الجميع  فهي تدخل في كل  زاوية من حياتنا .لعلكم لا تتخيلون الحياة بدون الكهرباء وليغمض كل منكم عينه ويفكر كيف ستكون الحياة بدون الكهرباء  ولا ارى داعيا للإسترسال في الحديث عن الكهرباء وفوائدها  .والسؤال كيف هي عدو لدود ؟
 
اذا لم نحسن التعامل مع الكهرباء ولم نأخذ الاحتياطات اللازمة فهذا يعني الموت او التشويه والحروق او العاهة الدائمة او خسارة الممتلكات. وحيث ان الكهرباء دخلت الى كل مرافق حياتنا فاصبح من الواجب التنبيه والتذكير للجميع بقواعد عامة للتعامل مع الكهرباء وهنا الحديث لغير العاملين في مجال الكهرباء من فنيين ومهندسين .
 
١.تأكد من سلامة التمديدات الكهربائية في بيتك او مرفقك  قبل ايصال التيار الكهربائي ولقد دأبت سلطة الكهرباء سابقا وجزاهم الله خيرا ومن بعدها شركة التوزيع على عدم تزويد اي مرفق بالكهرباء الا بعد الكشف الفني والتاكد من سلامة التمديدات .
 
وهنا اخاطب هيئة تنظيم الطاقة بإلزام  جميع الشركات بذلك وان يتغلب او يتاخر المواطن في ايصال التيار لأيام قليلة خير له من ان بعيش في خطر يهدده في كل ساعة .
 
وهناك تعليمات مكتوبة في مواصفات التمديدات الكهربائيه للمنازل والمرافق من حيث الاسلاك ومقاطعها  والقواطع والحمايات والتأريض و فصل الدوائر الكهربائية   ويوجد كتيب خاص يوضح كل ذلك .
 
كما انني ادعو الى وضع ضوابط وتعليمات لمن يقوم بهذه الاعمال الغاية في الاهمية والخطور وان لا تترك للهواة على حساب سلامة وصحة الناس .
 
٢.اي اضافات تتم بعد ايصال الكهرباء يجب ان تكون بعلم الشركة او على اقل تقدير ملتزمة بقواعد ومواصفات التمديدات الصحيحة .
 
٣.أضافة اي احمال كهربائية غير مدروسة يجب ان تتم بالتنسبق مع الشركات المعنية وعدم تبديل القواطع الكهربائية  وخاصة القاطع الرئيسي المرافق للعداد والمركب من قبل شركات الكهرباء وتخت طائلة المساءلة والمحاسبة .
 
٤.من اخطر الحالات التي تصيب المواطنين هي حالات العبث وسرقة التيار فهذه بالإضافة الى مخالفتها للدين والاخلاق والقيم هي   غالبا ماتكون السبب الرئيسي  للصعق الكهربائي لانها تتم بصوره بدائية وغير مدروسة .
 
الحذر الحذر من ان تفقد ابنك او زوجتك او نفسك من أجل سرقة الكهرباء وتوفير مصاري قلت أو كثرت لا تساوي ظفر ابن .
 
هذه رسائل قصيرة تبرأة للذمة ونحن نسمع الفواجع والمصائب سواء في فقد الانفس او الممتلكات .
 
كم فقدنا من انفس وكم احترقت محلات تجارية بل ان الكنيسة التي احترقت في مصر كما قرات بسبب خطأ كهربائي .
 
نسال الله السلامة والعافية  للجميع وللعاملين في شركات الكهرباء.
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير